كيفية إنشاء تطبيقات الواقع المعزز (Augmented Reality) على نظام الأندرويد و iOS بسهولة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
. إخواني و أخواتي أقدم إليكم في هذا المقال كيفية إنشاء تطبيقات الواقع المعزز أو ما يعرف بـ Augmented Reality على نظام الأندرويد و iOS بسهولة تامة و بدون دراية كبيرة بلغات البرمجة و ذلك باستعمال منصة Unity 3d و حزمة ملفات Vuforia.
الواقع المعزز هو من بين أفضل التقنيات الناشئة التي تساعد على توفير المعلومات الرقمية بطريقة أكثر واقعية وبالتالي توفير التكاليف وتوفير حلول أكثر فعالية لإعادة تقديم البيانات بشكل ديناميكي.
و من بين الأدوات المستخدمة في إنشاء تطبيقات جوالة (Android App) التي ترتكز على الواقع المعزز نذكر Vuforia sdk حيث نحاول من خلال هذه الأدوات تمثيل صورة ثلاثية الأبعاد على أخري مستهدفة.
سأقدم إليكم في هذا المقال شرحا مفصلا عن كيفية إنشاء تطبيقات الواقع المعزز و ذلك بإتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: القيام بتحميل و تنصيب منصة Unity3d ثم إحداث مشروع جديد.
رابط التحميل: https://unity3d.com/fr/get-unity/download
الخطوة الثانية: التوجه إلى موقع Vuforia و إحداث حساب جديد ثم تحميل ملفات Vuforia SDK بالنسبة لـ Unity.
رابط التحميل: https://developer.vuforia.com/
الخطوة الثالثة: بعد تنصيب و تشغيل منصة Unity يجب التوجه إلى « Assets » ثم النقر على « Import package » ثم اختيار « Custom Package ».
بمجرد ظهور هذه النافذة يجب إدخال مكان تواجد ملفات Vuforia SDK التي تمّ تحميلها من موقع Vuforia.
مثال: C:/Application/Vuforia/ vuforia-unity-6-2-10.unitypackage
الخطوة الرابعة: يجب إنشاء مفتاح الترخيص (Licence Key) للتطبيق الخاص بك و ذلك بالنقر على « Develop » في موقع Vuforia يليه الضغط على زر «Add Licence Key».
بمجرد الضغط على زر « Add Licence Key »سوف تظهر لديكم هذه الصفحة يجب اختيار نوعية المشروع المراد انجازه في هذه الحالة يجب النقر على الخيار الأول « Development » ثم إدخال اسم المشروع في خانة « App Name » بعد ذلك يجب النقر على التالي « Next » ثم النقر على زر التأكيد في الصفحة التالية .« Confirm »
و بذلك نكون قد تحصلنا على مفتاح الترخيص الخاص بالتطبيق الذي سنطوره (الصورة أسفله):
بعد ذلك يجب العودة إلى منصة Unity ثم الضغط على َملف « Assets » ثم ملف « Vuforia » ثم ملف « Prefabs » سوف تظهر لديكم العديد من الملفات باللون الأزرق يجب النقر على ملف « AR Camera » ثم سحبه بالزر الأيمن للفأرة إلى منطقة « Hierarchy ».
بعد ذلك نقوم بنسخ مفتاح الترخيص « Licence Key » الذي تم إنشائه سابقا ثم ننقر على « ARCamera » ثم « Camera »بعد ذلك نقوم بلصق مفتاح الترخيص في حقل « App Licence Key » .
« Camera » هي الكاميرا المسؤولة عن الواقع المعزز من .Vuforia
الخطوة الخامسة: يجب القيام بإنشاء قاعدة بيانات التي تحتوي على الصور التي سيقع عليها عملية المعالجة.
لإنشاء صورة كهدف يجب التوجه من جديد إلى موقع vuforia ثم النقر على « Develop » ثم
« Target Manager » ثم اختيار « Add Database » بمجرد ظهور هذه الصفحة يجب إدخال اسم قاعدة البيانات و نوعها (Device).
بعد ذلك، سوف نحتاج إلى إضافة الصور إلى قاعدة بيانات لذلك، يجب أن نحدد قاعدة البيانات ثم ننقر على «Add Target » مع العلم أن Vuforia يدعم أنواع مختلفة من الأهداف مثل صورة واحدة، شكل أسطواني، شكل مكعب، صورة ثلاثية الأبعاد, الخ. نحن سوف نختار « Single Image ».
الخطوة السادسة: إمكانية إضافة بعض النماذج ثلاثية الأبعاد لمشروعنا. للقيام بذلك يجب العودة إلى منصة Unity ثم النقر على « Window » ثم « Asset Store ». هنا يمكن أن نجد نموذج مجاني ثلاثي الأبعاد باسم « Red Samurai ».
بعد ذلك سوف نضيف الصورة الهدف « Target »إلى المشهد لدينا. يمكن العثور عليها تحت Assets ثم Vuforia ثم Prefabs.
بعد ذلك سوف نجري بعض التغييرات على لوحة الـ Target كما هو مبين على الصورة التالية:
يجب تغيير قيمة « Dataset » إلى « Image Targets »
يجب تغيير قيمة « Image Target » إلى « stones hires » التي تم إنشائها سابقا
وبمجرد القيام بذلك، سوف تظهر صورة « stones hires »في عرض المشهد لدينا.
بعد ذلك، يجب سحب نمودج « Red Samurai » لدينا على المشهد. ويمكن العثور عليه تحت Assets ثم Prefab ثم samuzai.
لظهور نمودج « Red Samurai » في شكل« Image Target » يمكن القيام بذلك عن طريق سحب « samuzai prefab » في لوحة « Hierarchy ».
ثم بعد ذلك، يمكن الكشف عن الهدف « Red Samurai » بواسطة كاميرا الجهاز المحمول.
حجم النموذج يحتاج إلى تغيير إلى X = 0.5، Y = 0.5، Z = 0.5
الخطوة السابعة: يجب الآن تنشيط قاعدة البيانات Image Targets. ويمكن القيام بذلك عن طريق اختيار ARCamera، و في لوحة « Inspector panel » ثم تحت « Dataset Load Behaviour » نحن بحاجة إلى الضغط على الخانتين « Load Data Set Image Targets » ثم « Activate »
و أخيرا نقوم بحفظ المشهد باسم « ARDemo ».
الخطوة الأخيرة هي إنشاء التطبيق (أندرويد أو iOS). للقيام بذلك نحن بحاجة للذهاب إلى « File » ثم « Build Settings ». نحن بحاجة كذلك إلى إضافة المشهد الحالي (scene) عن طريق اختيار « Add Current »
بعد ذلك سوف نقوم باختيار منصة التطبيق (الأندرويد أو iOS).
و بذلك نكونوا قد طورنا تطبيق أندرويد مرتكز أساسا على تقنية الواقع المعزز Augmented Reality
النتيجة النهائية: اختبار التطبيق الذي تم تنصيبه في هاتف ذكي مجهز بكاميرا و يعمل بنظام الأندرويد
في الختام أرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم مع فائق عبارات الاحترام و التقدير.
الموضوع من طرف: خالد بيوض
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017