Xbox One : أول وحدة تحكم في التاريخ لا يمكن اختراقها
كانت القرصنة هي النظام السائد في جميع وحدات التحكم الرئيسية التي استخدمت الأقراص في العقود الثلاثة الماضية تقريبًا. تم اختراق جميع أجهزة PlayStation بطريقة أو بأخرى من خلال نقاط الضعف ، تمامًا مثل Microsoft Xbox. ومع ذلك ، كان جهاز Xbox One هو الوحيد الذي لم يتم اختراقه طوال عمره الإنتاجي.
حاليًا ، من الممكن اختراق PS4 إذا كان لديك نموذج به برنامج ثابت قديم ، نظرًا لوجود ثغرات أمنية تسمح لك بذلك على وحدة التحكم. إذا كان لديك برنامج ثابت حديث ، فلا يمكن الرجوع إلى إصدار أقدم. على PS3 ، حتى لو تم تحديثه ، كان من الممكن الرجوع إلى إصدار أقدم ، لكنه تطلب تعديلات على مستوى الأجهزة.
ومع ذلك ، تعلمت مايكروسوفت تدريجياً من أخطاء الماضي. مع Xbox 360 ، صنعت برنامجًا قويًا ، لكنها أهملت الهاردوير ، حيث تمكنوا من اختراقها من خلال شريحة ، وكذلك تشغيل الألعاب المقرصنة عن طريق اختراق القارئ البصري. كل شيء تم تعلمه من قبل مايكروسوفت يعني أنه لا يمكن اختراق Xbox One ، وتجنب القدرة على وضع قرص Blu-ray في وحدة التحكم.
بالنسبة للمبتدئين ، لدينا جهاز Xbox One يمكنه تشغيل التعليمات البرمجية الموقعة فقط عندما لا يكون في وضع المطور. هذا يعني أنه لا يمكن تشغيل سوى التعليمات البرمجية التي تم توقيعها بواسطة مايكروسوفت ، مما يمنع ليس فقط من تنفيد عمليات الاستغلال ، ولكن أيضًا الاختراق مثل aimbot وما شابه. يمنع هذا أيضًا تحديثات البرامج غير الموقعة من التشغيل ، ولا يمكن تحميل البرامج الثابتة المخصصة.
تعمل ألعاب وتطبيقات Xbox أيضًا في صناديق حماية منفصلة ، لذلك لا يمكن لأي تطبيق أو لعبة قراءة بيانات الآخرين أو تعديلها. لذلك ، حتى إذا تمكنت من التسلل إلى برنامج aimbot موقّع أو اختراق متجر Xbox كتطبيق ، فلن تتمكن من تشغيله في رمز تطبيق آخر. يعمل كل عنصر أيضًا في محاكاة افتراضية مستقلة باستخدام Hyper-V ، لذلك حتى إذا تمكنت من اختراق جهاز افتراضي واحد ، فلن تتمكن من الوصول إلى جهاز آخر.
كل هذا لن يكون مفيدًا إذا تم العثور على استغلال من شأنه أن يسمح بقراءة المحتوى الذي تتم معالجته في ذاكرة وحدة التحكم ، والقدرة على جعل تطبيق واحد يستبدل البيانات من آخر. يستخدم Xbox نفس kernel مثل الويندوز، حيث يقوم كلا النظامين بتخزين البيانات في الذاكرة بشكل عشوائي. على الرغم من ذلك ، إذا تم الوصول إلى الذاكرة ، فسيظل من المستحيل الكتابة فوق البيانات الموجودة في ذاكرة الوصول العشوائي.
لذلك ، مع إطلاق Xbox Series X ، تم التأكيد على أن Xbox One كان أول وحدة تحكم لم يتم قرصنتها طوال حياتها التجارية كأفضل وحدة تحكم لشركة منذ إطلاقها قبل 7 سنوات. يمثل هذا معلمًا جديدًا للمستقبل حيث يتم القضاء على القرصنة في وحدات التحكم ، وقد وضعت مايكروسوفت حجرًا أوليًا كبيرًا على هذا المسار.